يشعر الأطفال الصغار بالخوف من العديد من الأشياء التي لا تكون مصدر للخوف إلا أن سنهم الصغير يحتم عليهم عدم استيعاب بعض الأمور بعد ومن أهم الأمور التي قد تخيف الطفل في سن الثانية فمل فوق الظلمة، حيث أن الطفل في تلك المرحلة لم يستوعب بعد أن الأشياء ثابتة من حولنا وأن الظلمة ما هي إلا تعتيم للمكان حيث أنه يرى أن ألعابه والأشياء من حوله عبارة عن أشباح تتربص به في الظلام.
وهذا كله يرجع إلى إدراك الطفل الذي لم يصل بعد إلى فهم الأمور من حوله، وإدراك أن الظلام هو ما يجعل الأشياء من حولنا تبدو بذلك الشكل المخيف الذي يرونه.
ولا شك أن العديد من الأمهات يعانين من مشكل خوف أطفالهن بعد إطفاء النور، لكن عليك أنت كأم أن تتعلمي كيف تحاربين الخوف لدى طفلك وجعله يفهم الأمور أكثر، عليك أولاً أن تتركي طفلك يتكلم عن مخاوفه وعن الأشياء التي يراها أو التي يتخيل له أنه يراها في الظلام، بالرغم من أنك تعلمين أنها كلها أوهام لكن لا بأس، اتركي ابنك يعبر عن ما بداخله ولا تحاولي أبدًا الاستهزاء منه ومن مخاوفه لأن ذلك لن يساعد طفلك أبدًا على تخطي مخاوفه بل على العكس يزيد من تأزم الوضع.
عند معرفة الأمور التي يخاف منها طفلك حاولي أخذها بعين الاعتبار ومعالجتها منذ البداية حتى لا تتفاقم الأوضاع لذا، لا تحاولي تجاهل مخاوف طفلك وعدم إعطائها أي أهمية واعلمي أنه سيكبر وستكبر مخاوفه معه.

أشعري طفلك بالأمان لا بأس إن نمت بجانبه وهدأت من روعه وأشعلت الضوء وأظهرت له أن كل ما من حوله ليست سوى أشياؤه إلا أنها تظهر في الظلام بهذا الشكل وهكذا حتى يتخلص طفلك من الخوف.





0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
أعلى